برنامج مدرسة اﻹبداع



برنامج مدرسة اﻹبداع--


التزاما بأهدافه الرامية إلى تشجيع الخلق والإبداع، وفي إطار برنامجه الهادف إلى تحبيب التعلم والدراسة للتلميذ تحت شعار : "التدريس الموازي من أجل مدرسة الإبداع"، نظم، مرصد الإبداع الأدبي والعملي والتقني التابع لجمعية فكرة جديدة للأدب والتنمية المجتمعية، حصتين دراسيتين تتخذان منهجا بيداغوجيا موازيا استفاد منهما تلامذة السنة الخامسة والسادسة من التعليم الابتدائي ؛ وذلك بمدرسة إدريس الثاني-لمحال، أبركان.
أولى الحصص المبرمجة انطلقت يوم السبت السابع والعشرين من شتنبر 2014 على الساعة الثانية بعد الزوال، تحت عنوان : "قص القصص" والتي هدفت إلى توسعة مخيلة التلميذ وتحفيزه على الابتكار والتخيل والحكي ؛ اعتمد خلالها المدرب عبد الله لحسايني تقنيات مبتكرة تفاعلية في بيداغوجيا التعليم الموازي، تكسر الرتابة والروتين الذي يعرفه الفصل الدراسي، وتخلق رؤية جديدة للدراسة والتعلم لدى التلميذ.
عرفت الحصة حضورا كثيفا من التلاميذ المهتمين والمنضبطين تجاوز الحد الأقصى المقترح (أكثر من خمسة وعشرين تلميذا)، وقد سجلت تفاعلا وتجاوبا لافتين.
الحصة الثانية من البرنامج نظمت يوم أمس الثلاثاء الثلاثون من شتنبر 2014 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال بنفس المؤسسة، تعنونت ب " مهارات وتقنيات في الرياضيات" شملت الحساب الذهني والألعاب الرياضياتية التي تساعد على تنمية قدرة التلميذ على اختراق قيود المقررات والتفكير خارج الصندوق الدراسي من جهة، وعلى خلق علاقة ودية جديدة بين التلميذ والدراسة من جهة أخرى.
الحصة من تأطير ذ. حمزة دانة والذي قدمها في قالب من المتعة والسلاسة ليستسيغها الفوج الثاني من التلاميذ المستفيدين و الذي ضم حوالي خمس وعشرين تلميذا عبروا عبر التفاعل والتجاوب عن مدى تعطشهم لهذا الأسلوب الذي يستحدثه المرصد في تلقي العلوم.
أبركان في 30/09/2014

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

تلاميذ يقصون القصص برنامج مدرسة الإبداع جمعية فكرة جديدة